المثليون ووفاة مارغريت ثاتشر

ولدت مارغريت روبيرتز في 13 أكتوبر 1925 لأب يمتلك بقالية وأم غير عاملة. تخرجت من جامعة أوكسفورد حاملة شهادة بكالوريوس في الكيمياء الحيوية عام 1947 وعملت في المجال لعدة سنوات قبل أن تدخل معترك السياسة عام 1951. تزوجت عام 1953 وأنجبت توأم في نفس العام من زوجها دينيس ثاتشر. دخلت البرلمان للمرة الأولى عام 1959 وتمت إعادة انتخابها مرتين حتى عام 1970 عندما أصبحت وزيرة للتعليم. استمرت في تسلق سلم السلطة فأصبحت رئيسة حزب المحافظين البريطاني عام 1975 وعندما فاز الحزب بانتخابات عام 1979 البرلمانية، أصبحت أول امرأة تستلم رئاسة الوزراء في بريطانيا.        

توفيت في 8 أبريل المنصرم رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت ثاتشر عن عمر يناهز 87 عاماً وأجريت جنازة تذكارية لها في لندن في 17 أبريل لتخليد ذكرى المرأة الوحيدة التي شلت منصب رئاسة الوزراء في تاريخ بريطانيا.thatcherdead

تحمل سياسات ثاتشر لدى المجتمع المثلي في بريطانيا ذكريات متفاوتة. ففي عام 1965، كانت ثاتشر إحدى النواب المحافظين الأقلاء اللذين صوتوا لصالح إلغاء القانون الذي يجرم المثلية في بريطانيا.

ولكن عندما أصبحت رئيسة وزراء، أخذت سياساتها اتجاهاً محافظاً أكثر. ففي عام 1987، صرحت ثاتشر في مقابلة تلفزيونية بآرائها المعادية للمثلية حيث قالت “في وقتنا الحالي، يخبر الكثيرون أبنائنا بأنهم يمتلكون حقاً مشروعاً ليكونوا مثليين بدل أن يتعلموا احترام القيم الأخلاقية التقليدية”.

وبعد أقل من عام من هذا التصريح، قدمت حكومة ثاتشر مشروع قانون يمنع الأساتذة في المدارس من ذكر المثلية الجنسية بأي شكل من الأشكال حيث يقول محللون أن ثاتشر حاولت من خلال هذا القانون أن تمنع نشر فكرة المثلية بين طلاب المدارس.

ولكن وعلى الرغم من سياساتها المحافظة، فقد ضمنت حنكة ثاتشر وسياساتها الصارمة، لا سيما الاقتصادية منها، مكانة لها في التاريخ تحت لقب “الامرأة الحديدية”.

آدم دومري

Adam.Domari@gmail.com

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: