طرطوس

يعود تاريخ طرطوس إلى الألفية الثانية قبل الميلاد، عندما أنشئت مملكة آرادوس الفينيقية في جزيرة أرواد، وحملت طرطوس وقتها اسم انترادوس، قبل أن يتحول اسمها في العهد البيزنطي إلى طرطوسا.

تقع في طرطوس أول كنيسة في العالم دعيت باسم السيدة العذراء، التي يقال أنها شاركت في بنائها، ودخلها المسلمون عام 636، لتقع تحت نير الحملات الصليبية لاحقاً.

أصبحت طرطوس اليوم أهم ميناء تجاري في سوريا، كما قامت فيها مشاريع سياحية كبيرة، لتتحول إلى مدينة ساحلية عصرية عنية بالحياة والمرافق.

تعداد السكان في طرطوس قليل نسبياً، مما يجعل الحياة المثلية فيها أصعب قليلاً، لكن بسبب الطبيعة التي يتميز بها سكان المدن الساحلية في العموم، يبقى للمجتمع المثليّ متنفسٌ وحرية أكبر من المدن الداخلية الأكبر، لكنها تبقى حرية مقيدة بضوابط كثيرة.

مدينة المناسبات

طرطوس - شط

لطالما شعرت أن بحرنا المتوسط هو أجمل في طرطوس، فقد كانت تلك المدينة دوماً بالنسبة إليّ هي المدينة الوادعة، صاحبة الشعب الأكثر استرخاءً في كل سوريا. لم تصل طرطوس لدى الجميع إلى أهمية اللاذقية، لكنّ ذكر البحر بالنسبة إليّ كان دوماً يوحي بطرطوس، التي عشقتها أكثر من أي مدينة متوسطية أخرى.

كنت أختلق الذرائع لأزور طرطوس، لأمشي قرب شاطئها، وألقي نظرة على متحفها، وأشعر بجمال البحر، واسترخاء الناس، الذين كانوا دوماً مرحبين ومبتسمين، شأنهم شأن كل سكان المدن الساحلية، لكنّهم كانوا بلهجتهم الجميلة، أكثر سحراً.

تحولت طرطوس مع مرور الوقت إلى مدينة المناسبات بالنسبة إليّ، فبعد تزايد انشغالاتي، لم يعد من السهل عليّ اختلاق الذرائع لزيارتها، لكنني كنت أرحب بأي ذريعة يضعها غيري أمامي لأرتحل إليها، فما كان منها إلا أن حضت شبابها على دعوتي إليها، وكنت في كلّ مرّة أرحب بتلك الدعوات، لكن عام 2007 حمل إليّ جلّ تلك الدعوات، فزرت أحدهم يوم عيد ميلادي، وزرت آخرَين في عيدين متعاقبين، لتصبح مناسبات ذلك العام، طرطوسية وادعة بالنسبة إليّ.

في طرطوس، صديق عزيز على قلبي، كنت أزوره في رمضان، لنمضي نهاراتنا في شاليه كان يسكنه بينما كان يحضر لافتتاح مشروعه الخاص فيها، لتصبح بعض أيام رمضان ذلك العام بحرية، طرطوسية، قليلة الصخب، وافرة الضحكات.

موالح | سامي حموي syriangayguy@gmail.com

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: