Film: Memoirs of a Geisha

إنتاج: USA 2005

تصنيف الفيلم: دراما،رومانس

مدة الفيلم: 145 دقيقة

بطولة: Ziyi Zhang, Ken Watanabe, Michelle Yeoh

تتمحور قصة الفيلم حول فتاة صغيرة تدعى سايوري التي تم بيعها من قبل عائلتها كعبدة.

Geishaفي زمن الفقر والجوع وعشية الحرب العالمية الثانية يبيع الأب ابنتيه لبيوت مشبوهة ، يكون نصيب البنت الصغرى لبيت ”الغيشـا” وهو بيت يقوم بتربية الفتيات لكي يصبحن غيشـا ويقدمن خدمات في الرقص والغناء وعزف الموسيقى وحفلات الشاي و”الساكي” وفن الحديث ونظم الشعر ، تعمل “سايوري” بطلة القصة خادمة في النزلـ وذلكـ نتيجة لمحاولتها الفرار منه وتتعرض للعديد من المضايقات والصعوبات وهذا ما أبقاها حزينة إلى أن تقابل رجلاً عطوفـاُ يكبرها بسنين عدة أعطاها نقوداً كي تشتري لهـا شيئـاً تأكله واعطاها منديله كيف تمسح دموعها ، فتحتفظ هي بالمنديل وتقرر أنها عندما تكبر سيصبح هو حبها وتتغير نظرتها لواقعها فتعاهد نفسها على أن تصبح غيشا ناجحة .. فهل ستلتقي الرجل من جديد؟ وهل ستستطيع أن تكون غيشا ناجحة؟

سنتعرف من خلال هذا الفيلم على دور الغيشـا في الحياة الاجتماعية، الطقوس التي تمارسها والاعتقادات التي تؤمن بها، وطريقة لباسها وزينتها، ومن هو الدانـا في حياتها؟ وكيف يتم مزواج الغيشا – الغريب أن كلمة “مزواج” ذكرت في الفلم بنفس النطق العربي لها – مصطلحات كثيرة ستواجهك وستتعرف أكثر على هذا المجتمع المخملي.

اقتبس الفيلم من الرواية التي تحمل نفس العنـوان، والتي ظلت على لائحة نيويورك تايمـز لأكثر الروايات مبيعــاً مدة سنتيـن بعد صدورها عام 1979 وبيـع منها أكثر من أربعة ملايين نسخة باللغة الانكليزية، وقد أحدث الفلم الذي تم إنتاجه عام 2005 ضجة كبيرة كما الرواية.

سبب ضجة الفيلم كانت نتيجة لما يمكن أن نقول “عولمة الإنتاج السينمائي” فالقصة تتحدث عن مجتمع ياباني تقليدي، بينما مخرج الفيلم رجل أمريكي في حين أن بطلتيه امرأتان صينيتان، وتم تمثيل أحداث من الفيلم في أمريكـا، إضافة إلى أن الملابس والمكياج أعطت لمسة أمريكية بحيث بدت الملابس كاشفة أكثر من كونها ساترة، كما أن المكياج لم يبد في كثير من الأحيان مكياج فتـاة غيشا.

يعتبر الفيلم من أكثر الافلام جدلية وإثارة للنقد، لأن النقاد لا يزالون في خلاف حول تقييمه حتى يومنا هذا.

نال الفيلم العديد من الجوائز والترشيحات وصل عددها إلى 24 جائزة، أبرزها ثلاث جوائز أوسكار، ثلاث جوائز بافتا، وجائزة غولدن غلوب، فيما وصل عدد الترشيحات إلى 29 ترشيحاً.

الفيلم يستحق:8/10

Mido Sy

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: