مشروع إلغاء تجريم المثلية في قبرص الشمالية

ستلحق جمهورية قبرص الشمالية التركية بركب الجمهورية التركية التي استحدثتها، كما ستلحق بركب جارتها الجنوبية في إلغاء تجريم المثلية الجنسية من القانون، فقد ذكرت صحيفة “قبرص اليوم” “Cyprus Today”، في مقال لها الأسبوع الفائت أن مجلس الوزراء صادق على تعديلات للمواد 171، 172 و173 من القانون رقم 154 في قانون العقوبات في جمهورية قبرص الشمالية التركية، وسيتم عرضه خلال أسبوع على البرلمان لإقراره.

Cyprus Today Articlesكما نقلت الصحيفة عن إرهان أرتشن، رئيس مكتب التنسيق مع الاتحاد الأوروبي التابع لرئاسة الوزراء، قوله أن تعديل هذه المواد جاء ضمن سعي الحكومة في قبرص الشمالية لتعديل وإلغاء بعض القوانين التي تعود إلى عهد الاستعمار البريطاني لجزيرة قبرص.

لم تكتف الحكومة بإزالة المواد المجرمة للمثلية، بل أضافت تعديلاً هاماً على المادة 155 يقضي بحبس “كل من يرتكب جريمة كراهية ضد أصحاب الخيارات الجندرية” لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

تصادفت مبادرة الحكومة مع وجود دعوتين قضائيتين ضد هذه المواد في القانون القبرصي، تقدمت بإحداهما منظمة Human Dignity Trust أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، فيما تقدمت منظمات أهلية وحكومية بدعوى مماثلة أمام البرلمان في جمهورية قبرص الشمالية التركية.

برزت هذه القضايا على الساحة بعد اعتقال وزير المالية السابق في قبرص “قبرص اليونانية”، Michalis Sarris، بتهمة المثلية الجنسية في قبرص الشمالية عام 2011.

يذكر أن المواد 171، 172 و173 تجرم المثلية الجنسية بين الذكور، وتعود إلى عهد الاحتلال البريطاني لجزيرة قبرص، وفيما أزالت قبرص الجنوبية – اليونانية – تلك المواد في عام 2002، بقيت تلك المواد في قانون جارتها الشمالية حتى الآن.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: